تونس: يوم مفتوح لتوعية طلاب الجامعة بالأيدز والسلوكيات الخطرة

تونس: نظم المعهد العالي لأصول الدين بجامعة الزيتونة في تونس يوماً مفتوحاً في الثالث من مارس 2009 يستهدف توعية طلاب المعهد بشأن الإسعافات الأولية والسلوكيات الخطرة التى قد تعرض صاحبها للإصابة بفيروس نقص المناعة البشري المكتسب ( الأيدز).

شارك في فعاليات الورشة عدد من المتخصصين من الأطباء والممرضات والقادة الدينيين الذين جاء في مقدمتهم أعضاء اللجنة التوجيهية لشبكة الهيئات الإيمانية لمواجهة الأيدز في الدول العربية ( شهامة ) د. منجية السوايحي و د.الصادق كرشيد و د.ملكة برهومي.
كما شارك الهلال الأحمر التونسي ضمن فعاليات البرنامج عبر إقامة خيمة للتوعية بالأسعافات الأولية الواجب اتخاذها في المواقف التى تستدعى التدخل السريع حفاظاً على صحة المريض/ المصاب للحيلولة دون تدهور حالته قبيل وصوله إلى أقرب مستشفى أو عيادة طبيب.

فقرات البرنامج

تضمن البرنامج مداخلات دينية وعلمية في الصباح، حيث تحدثت الإخصائية النفسية، والمندوبة الجهوية للأسرة والعمران البشري في تونس ألفة موسى حول دور الصحة النفسية في تنمية التحصيل العلمي، في حين تحدثت الدكتورة هادية شواشي قروي، المنظمة التونسية للإعلام والتوجيه حول السيدا ( الأيدز ) عن الإدمان وأنواعه ومخاطره. وحول منهج الإسلام في مقاومة السلوكيات الخطرة، تحدث كل من د. منجية السوايحي و د.الصادق كرشيد، في حين استعرضت كل من الدكتورة مفيدة مثلوثي والقابلة دليلة شكري، المندوبة الجهوية للأسرة والعمران البشري في تونس، واقع الصحة الإنجابية هناك مع بيان أهم التحديات التى تواجه القائمين عليها.

وفي المساء، عقد الميسرن ورشة عمل حول ” الأمراض المنقولة جنسياً: السيدا/ الأيدز ” شارك فيها بتقديم المعلومات الصحيحة والدقيقة والنصح والإرشاد كل من د مليكة برهومي، طبيبة المعهد العالي لأصول الدين والقابلتان شادية رمادي و تركية بن رمضان والممرضة سميرة البخاري من وزارة الصحة العمومية.

وفي الختام، قام بإدارة الجلسة الخاصة بالنقاشات والتعقيبات كل من الأستاذين د.الصادق كرشيد و د. منجية السوايحي، كما قدما الشكر إلى السيد العروسي الميزوري مدير المعهد على تقديمه كامل الدعم المطلوب لإقامة مثل هذا النشاط التوعوي الهام.